Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript
اعلان هام: تم نقل هذه المدونة الى مدونتنا الجديدة نظرا لوجود بعض المشاكل التي واجهها معظم الزوار والتي تم التبليغ عنها لذا يمكنكم زيارتنا على الرابط (https://bou7outh2u.blogspot.com/) ... بالتوفيق للجميع ....

جبران خليل جبران

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
جبران خليل جبران









Image result for ‫جبران خليل جبران‬‎
                   ·التعريف بجبران خليل جبران:
جبران خليل جبران فيلسوف وشاعر وكاتب ورسام لبناني أمريكي، ولد في 6 يناير 1883 في بلدة بشري شمال لبنان حين كانت تابعة لمتصرفية جبل لبنان العثمانية. توفي في نيويورك 10 ابريل 1931 بداء السل.
ويعرف أيضاً بخليل جبران وهو من أحفاد يوسف جبران الماروني البشعلاني. هاجر وهو صغير مع أمه وإخوته إلى أمريكا عام 1895 حيث درس الفن وبدأ مشواره الأدبي. اشتهر عند العالم الغربي بكتابه الذي تم نشره سنة 1923 وهو كتاب "النبي" أيضاً جبران هو الشاعر الأكثر مبيعًا، بعد "شكسبير" و "لاوزي".
                   ·نشأته:
سكنت عائلة جبران في بوسطن. بالخطأ تم تسجيل اسمه في المدرسة خليل جبران. هناك، بدأت أمه العمل خياطة متجولة، أما جبران فبدأ بالذهاب للمدرسة في 30 سبتمبر 1895. وضعه المسؤولون في المدرسة في فصل خاص للمهاجرين لتعلم الإنجليزية. التحق جبران أيضاً في مدرسة فنون قريبة من منزلهم. كان هناك مدرس في مدرسة الفنون يدعى فريد هولاند دي، وهو الذي شجع جبران ودعمه لما رأى محاولاته الإبداعية، وقد استخدم فريد و هو ناشر بعض رسومات جبران لأغلفة الكتب في 1898.
في عمر الخامسة عشر، عاد جبران مع عائلته إلى بيروت ودرس في مدرسة إعدادية مارونية ومعهد تعليم عال يدعى الحكمة. بدأ مجلة أدبية طلابية مع زميل دراسة وثم انتخب شاعر الكلية. بقي في بيروت سنوات عدة قبل أن يعود إلى بوسطن في 10 مايو 1902.
                   ·تأسيسه للرابطة القلمية:
أسس جبران خليل جبران الرابطة القلمية مع كلِّ من ميخائيل نعيمة، عبد المسيح حداد، ونسيب عريضة. كانت فكرة الرابطة القلمية هي لتجديد الأدب العربي وإخراجه من المستنقع، كما يروي إسكندر نجار عن كتابه الذي ألّفه عن جبران ويحمل اسم (جبران خليل جبران).


                   ·مؤلفاته:
مؤلفاته باللغة العربية :
         ·دمعة و ابتسامة.                                             -  الأجنحة المتكسرة.
         ·العواصف (رواية).                                          -    البدائع والطرائف.
         ·عرائس المروج.                                              -  نبذة في فن الموسيقى.
         ·المواكب.                                                   -  الأرواح المتمردة.
وله العديد من المؤلفات باللغة الإنجليزية منها :
         ·النبي: مكوّن من 26 قصيدة شعرية وترجم إلى ما يزيد على 20 لغة.
         ·المجنون.                                         -  رمل وزبد.
         ·يسوع ابن الإنسان.                            -  حديقة النبي.
         ·أرباب الأرض.
                   ·ملخص رواية دمعة و ابتسامة:
                   ·نبذة عن الكتاب:
 دمعة وابتسامة (1914): كتبه جبران بالعربية، وفيه مجموعة قصائده النثرية، وهي تعبر عما في فكر جبران، ونفسه من خلجات وتأملات في الحياة، طافحة بالإيمان والحب والأمل.
                   ·المواضيع التي يدور حولها الكتاب:
 يدور الكتاب حول موضوعات أربعة: المجتمع- والطبيعة والحب والوجود، يبين فيه جبران فساد المجتمع وما فيه من ظلم واستغلال وطمع وفقر، ويرى أن الطبيعة تمثل الخير والطهر والكمال.
                   ·سبب تسمية الكتاب :

أو حتى جلا الظاهر يوم زارها جبران فوجدها تبكي، ثم كفكفت دمعها فجاءت وابتسمت، ولما استفسرها جبران عن معنى البكاء، ابتسمت وقالت بغنج معناه "دمعة وابتسامة" فكانت هذه العبارة عنوان كتابه وآخر ما بقي في ذهن جبران من حلا الظاهر التي ألهمته معظم مواضيع هذا الكتاب.
التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة بحوث مدرسية جاهزة نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 commentaires:

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

اتصل بنا

Nom

E-mail *

Message *

أرشيف المدونة

جميع الحقوق محفوظة © بحوث مدرسية جاهزة
تطوير : Bou7outh4U
بحوث مدرسية جاهزة © 2015