Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript
اعلان هام: تم نقل هذه المدونة الى مدونتنا الجديدة نظرا لوجود بعض المشاكل التي واجهها معظم الزوار والتي تم التبليغ عنها لذا يمكنكم زيارتنا على الرابط (https://bou7outh2u.blogspot.com/) ... بالتوفيق للجميع ....

الوراثة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الوراثة









Image result for ‫الوراثة‬‎

تعريف البرنامج الوراثي: هو المسؤول عن انتقال الصفات الوراثية من الوالدين إلى ابنائهم والموجودة على

الصبغيات على شكل وحدات مزدوجة وتسمى المورثات(الجينات) اي ان البرنامج الوراثي هو مقر المعلومات الوراثية وهو المسؤول عن نقل الصفات الوراثية إلى الأبناء داخل نواة الخلية اي هو مجموع المعومات التي يورثها الاباء للأبناء والتي تضمن بناء العضوية وتحدد الصفات الفردية والموجودة داخل النواة والبرنامج الوراثي محمول على 46 صبغي عند الإنسان
تعريف المورثة
المُوَرِّثَة أو الإِرْثَة (أو الجين في الترجمة الحرفية، جمعها جينات) (جمعها مورثات و أرثات Gènes) هي الوحدات الأساسية للوراثة في الكائنات الحية . فضمن هذه المورثات يتم تشفير المعلومات المهمة للوظائف العضوية (المتعضية) organism الحيوية . تتواجد المورثات عادة ضمن المادة الوراثية للمتعضية التي تمثلها الدنا أو الرنا في بعض الحالات النادرة ، بالتالي فإن هذه المورثات هي من تحدد تطور و سلوكيات هذه المتعضية و الفوارق بين أفراد في صفات الجنس الواحد يمكن أن تعزى للفوارق في المورثات التي تحملها هذه الأفراد . و المورثة:هي قطعة من إحدى سلسلتي ال(DNA)تحتل موضعا معينا على هذه السلسلة و تحدد المورثة بعدد النوكليوتيدات الداخلة في تركيبها و نوعها و ترتيبها,وهي قابلة للتغير نتيجة الطفرات لإعطاء أليلات للصفة نفسها.
تنتقل المادة الوراثية من جيل لآخر ، خلال عملية التكاثر reproduction ، بحيث يكتسب كل فرد جديد نصف مورثاته من أحد والديه و النصف الآخر من الوالد الآخر . في بعض الحالات يمكن للمادة الوراثية أن تنقل بين أفراد غير أقرباء بعمليات مثل transfection أو عن طريق الفيروسات .
بشكل أساسي ، تحوي المورثات المعلومات الأساسية لبناء البروتينات و الإنزيمات و المواد الحيوية اللازمة للعضوية و و وظائفها.
توماس هانت مورغان
توماس هانت مورغان (Morgan, Thomas Hunt) (1866-1945) عالم بيولوجي أمريكي أوضح أهمية الكروموزومات في الوراثة، كما درس كيفية توضّع الجينات (المورثات) فوق الكروموزومات، مؤكداً بذلك قوانين مندل في الوراثة وواضعاً أسس الهندسة الجينية التجريبية الحديثة.
ولد مورغان في ليكزينكتون، وكان أستاذاً في علم الحيوان التجريبي بجامعة كولومبيا بأمريكا من سنة 1908 إلى 1928.
كان في بدايته معارضاً لنظرية "مندل" في الوراثة إلا أنه بعد قيامه بتحاليل على كروموزومات عملاقة لبعض الحيوانات، تبينت له صحة نظرية مندل فوضع مع فريق من الأطباء بطاقة للكروموزومات توضّح توضُّع الجينات فوق تلك الكروموزومات.

وفي عام 1932 نال جائزة نوبل في الطب.
التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة بحوث مدرسية جاهزة نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 commentaires:

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

اتصل بنا

Nom

E-mail *

Message *

أرشيف المدونة

جميع الحقوق محفوظة © بحوث مدرسية جاهزة
تطوير : Bou7outh4U
بحوث مدرسية جاهزة © 2015