Mohon Aktifkan Javascript!Enable JavaScript
اعلان هام: تم نقل هذه المدونة الى مدونتنا الجديدة نظرا لوجود بعض المشاكل التي واجهها معظم الزوار والتي تم التبليغ عنها لذا يمكنكم زيارتنا على الرابط (https://bou7outh2u.blogspot.com/) ... بالتوفيق للجميع ....

الشرح المختصر لمنظومة تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الشرح المختصر لمنظومة تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري







Image result for ‫منظومة تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري‬‎


مُقَدِّمَةٌ

1 يَقُـولُ رَاجِـي رَحْمَـةِ الْغَـفُـورِ دَوْمًـا سُلَيْمَـانُ هُـوَ الجَمْـزُوري
2 الْحَمْـدُ لـلَّـهِ مُصَلِّـيًـا عَـلَـى مُحَـمَّـدٍ وَآلــهِ وَمَــنْ تَــلاَ
3 وَبَعْـدُ هَــذَا النَّـظْـمُ لِلْمُـرِيـدِ فِـي النُّـونِ والتَّنْوِيـنِ وَالْمُـدُودِ
4 سَمَّيْـتُـهُ بِتُحْـفَـةِ الأَطْـفَــالِ عَنْ شَيْخِنَـا الْمِيهِـىِّ ذِي الْكَمـالِ
5 أَرْجُـو بِـهِ أَنْ يَنْـفَـعَ الطُّـلاَّبَـا وَالأَجْــرَ وَالْقَـبُـولَ وَالثَّـوَابَـا
( 1 ) مؤلف هذه المنظومة هو ( الشيخِ سليمان بن حسين بن محمد الجمزوري ) نسبةً إلى قرية في مصر يقال لها جمزور، و هي قرب طنطا ، ولِدَ الشيخُ سليمان فى طنطا فى ربيعٍ الأول سنةَ ألف ومائة وبضع وستين من الهجرة النبوية , دَرَس على مشايخ عديدين ، وتلقى التجويد وقراءات القرءان من شيخ مشهور (نور الدين الميهى ). له عدة تآليف منها تحفة الأطفال وشرحٌ له وكتابٌ آخر اسمه الفتح الرحمانِي فى قراءات القرءان.
( 2 ) الحمد لله على ما أنعم ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي أنزل عليه القرآن ، وعلى آله وصحبه الذين تلقوا عنه كتاب الله ، ونقلوه إلينا كما أنزل بلا زيادة أو نقصان ، وعلى كل من تلا القرآن وتعلمه وعلمه .
( 3 ) وبعد فهذه المنظومة لطالب علم التجويد ، وقد اختصت بالنون الساكنة والتنوين والمدود فقط ، لأنها كثيرة التكرار في كتاب الله تعالى ، أما بقية الأحكام من مخارج وصفات وغيرها يجدها الطالب في الكتب الموسعة الأخرى
( 4 ) سمى المؤلف هذه المنظومة ( تحفة الأطفال والغلمان ) والتحفة هي الهدية ، ومرجعه في ذلك الشيخ الكامل نور الدين الميهي رحمه الله تعالى
( 5 ) وغاية المؤلف من هذه المنظومة نفع الطلاب والأجر والقبول من رب الأرباب .

أَحْكَامُ النُّونِ السَّاكِنَةِ وَالتَّنْوينِ
6 لِلـنُّـونِ إِنْ تَسْـكُـنْ وَلِلتَّنْـوِيـنِ أَرْبَـعُ أَحْـكَـامٍ فَـخُـذْ تَبْيِيـنِـي
7 فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ
8 هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ
9 والثَّـانِ إِدْغَــامٌ بِسِـتَّـةٍ أَتَــتْ فِي يَرْمَلُـونَ عِنْدَهُـمْ قَـدْ ثَبَتَـتْ
10 لَكِنَّهَـا قِسْمَـانِ قِـسْـمٌ يُدْغَـمَـا فِـيـهِ بِغُـنَّـةٍ بِيَنْـمُـو عُلِـمَـا
11 إِلاَّ إِذَا كَــانَ بِكِلْـمَـةٍ فَـــلاَ تُدْغَـمْ كَدُنْيَـا ثُـمَّ صِنْـوَانٍ تَـلاَ
12 وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِغَـيْـرِ غُـنَّـهْ فِـي الـلاَّمِ وَالـرَّا ثُـمَّ كَرِّرَنَّـهْ
13 وَالثَّالـثُ الإِقْـلاَبُ عِنْـدَ الْـبَـاءِ مِيمًـا بِغُـنَّـةٍ مَــعَ الإِخْـفَـاءِ
14 وَالرَّابِعُ الإِخْفَـاءُ عِنْـدَ الْفَاضِـلِ مِـنَ الحُـرُوفِ وَاجِـبٌ لِلْفَاضِـلِ
15 فِي خَمْسَةٍ مِنْ بَعْدِ عَشْـرٍ رَمْزُهَـا فِي كِلْمِ هَذَا البَيْـتِ قَـد ضَّمَّنْتُهَـا
16 صِفْ ذَا ثَنَا كَمْ جَادَ شَخْصٌ قَدْ سَمَا دُمْ طَيِّبًا زِدْ فِي تُقًى ضَـعْ ظَالِمَـا
( 6 ) النون الساكنة : هي التي لا حركة لها وتثبت خطا ولفظا ووصلا ووقفا وتكون في الأسماء والأفعال والحروف متوسطة ومتطرفة .
والتنوين : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتسقط خطا ووقفا ولا يكون إلا متطرفا، مثل ( كتابٌ ، كتابٍ ، كتاباً )
للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام فخذ تبيين أحكامها باهتمام :
( 7 ) أول هذه الأحكام ( الإظهار ) وهو إخراج النون من مخرجها بغير غنة ، وذلك إذا جاء بعدها حرف من حروف الحلق الستة :
( 8 ) حروف الحلق هي : ( الهمزة والهاء ) ومخرجهما أقصى الحلق ، و ( العين والحاء ) المهملتان أي الخاليتان من النقط ومخرجهما وسط الحلق ، و ( الغين والخاء ) المعجمتان أي المنقوطتان ومخرجهما أدنى الحلق مما يلي الصدر ، ويسمى إظهارًا حلقيًا مثل : ( ينْأون ، منْ آمن ، كلٌ آمن ، منْهم منْ هاجر ، جرفٍ هار ، أنْعمت ، منْ عمل ، حقيقٌ على ، تنْحتون ، منْ حكيم ، عليمٌ  حكيم ، فسينْغضون ، منْ غل ، حليمًا غفورا ، والمنْخـنقة ، منْ خير ، لطيفٌ خبير ) .
( 9 ) الحكم الثاني هو ( الإدغام ) هو إدخال الحرف الأول بالثاني والنطق  بهما بحرف واحد مشدد من جنس الثاني ، ويكون إدغام النون الساكنة والتنوين في ستة أحرف ، مجموعة في كلمة ( يرملون ) ،
( 10 ) ينقسم الإدغام إلى قسمين : الأول ( إدغام بغنة ناقص ) والغنة صوت  أغن يخرج من الأنف ، وسمي ناقصا لبقاء أثر الحرف المدغم وهو الغنة ، وحروفه أربعة ، مجموعة في كلمة ( ينمو ) : مثل : (من يَّقول ، برق يَّجعلون ، من  نُّور ، حطة نَّغفر ، من مَّال ، مثلا مَّا ، من وَّال ، غشاوَّة ولهم )
( 11 ) من شروط الإدغام أن يكون التنوين والنون الساكنة في كلمة وحرف الإدغام في كلمة ثانية ، أما إذا اجتمعا في كلمة واحدة ، امتنع الإدغام ووجب إظهار النون وذلك في أربع كلمات من القرآن الكريم ( دنيا ، وبنيان ، وقنوان ، وصنوان ) .
( 12 ) والقسم الثاني هو ( إدغام كامل بغير غنة ) وسمي كاملا لانعدام أثر الحرف المدغم ، وحرفاه هما ( الراء واللام ) مثل : (من لّدنه ، هدى لّلمتقين ، من رّبهم ، ثمرة رّزقا ) ويسمى إدغاما بلا غنة . ، ومن المعلوم أن حرف الراء من صفاته ( التكرير ) فيجب الاحتراز من تكريره كي لا يلفظ القارئ أكثر من راء واحدة
( 13 ) الحكم الثالث : ( الإقلاب ) وهو قلب النون الساكنة إلى ميم مخفاة عند حرف واحد هو الباء ، مثل : (أنبئهم ، أن بورك ، سميع بصير .)
( 14 ) الحكم الرابع : ( الإخفاء ) وهو النطق بالحرف بين الإدغام والإظهار مع مراعاة الغنة ، ويكون الإخفاء عند الحروف الباقية :
( 15 ) وعدد هذه الحروف خمسة عشر حرفا ، وقد جمعت في أوائل كلمات البيت التالي :
( 16 ) حروف الإخفاء هي : ( الصاد والذال والثاء والكاف والجيم والشين والقاف والسين والدال والطاء والزاي والفاء والتاء والضاد والظاء ) نحو : (ينصركم ، ولمن صبر ، عملا صالحا ، لينذر ، من ذا ، ظل ذي ، أنثى ، من ثمرة ، يومئذ ثمانية ، ينكثون ، من كان ، عليا كبيرا ، ننجى ، من جاء ، ولكل جعلنا ، ينشئ ، فمن شهد ، عليم شرع ، وينقـلب ، وإن قيل ، مثلا قرية ، منسأته ، أن سيكون ، رجلا سلما ، عنده من دون ، عملا دون ، ينطق ، فإن طبن ، كلمة طيبة ، أنزل ، فإن زللتم ، نفسًا زكية ، ينفق ، وإن فاتكم ، كنتم ، وإن تبتم ، جنات تجرى ، منضود ، من ضل ، مسفرة ضاحكة ، ينظرون من عمى ظلم ، قوم ظلموا ) . ويسمى إخفاء حقيقيا .

أَحْكَامُ النُّونِ وَالمِيمِ المُشَدَّدَتَيْنِ
17 وَغُـنَّ مِيمًـا ثُـمَّ نُونًـا شُــدِّدَا وَسَـمِّ كُـلاً حَـرْفَ غُنَّـةٍ بَــدَا
( 17) يجب إظهار غنة الميم والنون حال تشديدهما نحو : ( من الجنّة والنّاس) ونحو : ( ثمّ ، ولمّا ) ، ويسمى كل منهما حرف غنة مشددا .

أَحْكَامُ َالمِيمِ السَّاكِنَةِ
18وَالمِيمُ إِنْ تَسْكُنْ تَجِي قَبْـلَ الْهِجَـا لاَ أَلِـفٍ لَيِّنَـةٍ لِــذِي الْحِـجَـا
19 أَحْكَامُهَـا ثَلاَثَـةٌ لِـمَـنْ ضَبَـطْ إِخْفَـاءٌ ادْغَـامٌ وَإِظْهَـارٌ فَـقَـطْ
20 فَالأَوَّلُ الإِخْفَـاءُ عِـنْـدَ الْـبَـاءِ وَسَـمِّـهِ الشَّـفْـوِيَّ لِـلْـقُـرَّاءِ
21 وَالثَّـانِ إِدْغَـامٌ بِمِثْلِـهَـا أَتَـى وَسَمِّ إدْغَامًـا صَغِيـرًا يَـا فَتَـى
22 وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِي الْبَقِـيَّـهْ مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا شَفْـوِيَّـهْ
23 وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادِ فَـاعْـرِفِ
( 18 ) أحكام الميم الساكنة إذا جاء بعدها أحد الحروف الهجائية عدا الألف اللينة ، حيث لا يجتمع سكونها مع سكون الألف .
( 19 ) أحكام الميم الساكنة عند القراء الضابطين للتلاوة ثلاثة فقط : الإخفاء الإدغام والإظهار .
( 20 ) الحكم الأول هو : ( الإخفاء ) عند حرف واحد هو ( الباء ) ويسمى إخفاء شفويا للتمييز بينه وبين الإخفاء الحقيقي للنون الساكنة والتنوين ، نحو : ( يعتصم بالله ) وذهب جماعة إلى إظهارها عندها والأول أشهر
( 21 ) الحكم الثاني هو ( الإدغام ) بحرف مثلها وهو ( الميم ) ، نحو : ( ولكم مّا . أم مّن أسس . وهم مّن ) ويسمى إدغام متماثلين ، أو إدغاما بغنة ،أو إدغاما شفويا ، وهو إدغام صغير لأنه إدغام ساكن بمتحرك ، أما الكبير فهو إدغام متحرك بمتحرك .
( 22 ) الحكم الثالث : هو ( الإظهار ) عند بقية الأحرف ، ويسمى إظهارا شفويا
( 23 ) يجب الاحتراز من إخفاء الميم عند الفاء والواو نحو : ( عليهم ولا ،وتركهم في ) وذلك لقربها من الفاء ، ولاتحادها مع الواو في المخرج ، وذلك لأن الحكم إظهار وليس إخفاء .

في المِثْلَيْنِ وَالمُتَقَارِبَيْنِ وَالمُتَجَانِسَيْنِ
30 إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ
31 وَإِنْ يَكُونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
32 مُتَقَارِبَـيْـنِ أَوْ يَكُونَـا اتَّـفَـقَـا فِي مَخْـرَجٍ دُونَ الصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
33 بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ ثُـمَّ إِنْ سَـكَـنْ أَوَّلُ كُــلٍّ فَالصَّغِـيـرَ سَمِّـيَـنْ
34 أَوْ حُرِّكَ الحَرْفَانِ فِي كُـلٍّ فَقُـلْ كُـلٌّ كَبِيـرٌ وافْهَمَـنْـهُ بِالْمُـثُـلْ
( 30 ) إدغام المتماثلين هو إدغام حرفين اتفقا في المخرج والصفات مثل : ( اذهب بِّكتابي – وقل لَّـهم ) .
( 31 ) إدغام المتقاربين هو إدغام حرفين تقاربا مخرجا واختلفا صفة ، وله حالتان :
1. إدغام القاف بالكاف وذلك في ( ألم نخلقـكّم ) مثال وحيد .
2. إدغام اللام بالراء مثل : ( وقل رّب زدني علما ) .
( 32 ) إدغام المتجانسين : وهو إدغام حرفين اتفقا في المخرج واختلفا في الصفات وله الحالات التالية :
1. إدغام الدال بالتاء مثل ( قد تّبيـن – وجدتُّ ) .
2. إدغام التاء بالدال مثل : ( قد أجيبت دّعوتكما – أثقلت دّعوا ) .
3. إدغام التاء بالطاء مثل : ( فآمنت طّائفة ) .
4. إدغام الطاء بالتاء مثل ( بسـطت – فرطـت ) .
5. إدغام الثاء بالذال مثل : ( يلهث ذّلك ) مثال وحيد .
6. إدغام الذال بالظاء مثل : ( إذ ظّلمتم )
7. إدغام الباء بالميم مثل : ( اركب مّعنا ) مثال وحيد .
( 33 ) الإدغام الصغير : هو إدغام حرف ساكن بمتحرك كالأمثلة السابقة .
( 34 ) الإدغام الكبير : هو إدغام حرف متحرك بآخر متحرك ، كإدغام ( الرحيم مّلك ) عند غير حفص .
التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة بحوث مدرسية جاهزة نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 commentaires:

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

اتصل بنا

Nom

E-mail *

Message *

أرشيف المدونة

جميع الحقوق محفوظة © بحوث مدرسية جاهزة
تطوير : Bou7outh4U
بحوث مدرسية جاهزة © 2015