الأمية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الأمية
1)
تعريف
الأمية:
هي
ظاهرة اجتماعية سلبية متفشية في معظم أقطار الوطن العربي ومختلف البلدان وبخاصة النامية
منها. ويختلف مفهوم الأمية من دولة إلى أخرى
ففي البلدان العربية مثلا نقصد بالأمية الإنسان الذي بلغ الثانية عشرة من عمره ولم
يتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب بلغة ما. أما في البلدان المتقدمة كاليابان فنقصد
بالأمية الشخص الذي لم يصل إلى المستوى التعليمي الذي يجعله يفهم التعليمات الكتابية
في المواضيع التقنية فيعمله. هي عجز الفرد عن توظيف مهارات القـراءة والكتابة أو إنه
كل سلوكي تعارض طبيعةً ووجوداً مع نظام الحضارة المعاصر، ومع أسلوب إنتاجها، ومع نمط
الارتقاء بها، ومع فلسفتها السياسية والاجتماعية.
2)
الواقع
الراهن للامية في البلاد العربية:
وفقاً
لنتائج التعداد العام للسكان سنة 2006، فقد بلغ عدد الأميين 17.014 مليون أمي، مـوزعين
على فئة الإناث وهن الأكثرية، حيث بلغت نسبتهن 61.5 % أي 10.468 مليون أنثى مقابل
6.546 مليـون ذكـر بنسبــة 38.5 % مـن جملــة الأميين.
3)
أسباب
تفشي الأمية في البلدان العربية:
تعود
ظاهرة تفشي الأمية في البلاد العربية إلى أسباب سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية
نذكر منها:
ü الزيادة السكانية الكبيرة في البلاد العربية.
ü ضعف الكفاية الداخلية لأنظمة التعليم التي
تؤدي إلى تسرب الأطفال من التعليم.
ü عدم تطبيق التعليم الإلزامي بشكل كامل في
معظم أقطار الوطن العربي.
ü عجز معظم الحكومات العربية عن تحقيق مبدأ
تكافؤ الفرص التعليمية التربوية.
ü عدم جدوى الإجراءات التي تتخذ بشأن مكافحة
الأمية وتعليم الكبار في البلاد العربية.
ü عدم ربط التنمية الثقافية والاجتماعية في
البلاد العربية بالتنمية التربوية التعليمية.
ü تدني مستوى المعيشة وانخفاض مستوى الدخل
في معظم الأسر العربية.
4) التدابير الواجب اتخاذها في سبيل مكافحة الأمية:
ü تطبيق التعليم الإلزامي ومده إلى نهاية
التعليم الأساسي من أجل سد منابع الأمية.
ü إقامة دورات فاعلة للأميين الكبار.
ü تقديم الحوافز المادية والمعنوية للمتحررين
من الأمية الكبار والصغار.
ü نشر الوعي الثقافي بين جميع أبناء المجتمع
– إجراء البحوث والدراسات التي تعنى بهذا الجانب للوقوف على الأسباب والنتائج.
ü الاستفادة من تجار بالدول المختلفة في هذا
المجال.
5) أنواعالأمية:
-
الأمية
الهجائيـة ( الأبجـدية). – الأمية الأيديولوجية.
-
الأمية
الوظيفية. – الأمية
الحضارية.
-
الأمية
المهنية. – الأمية
البيئية.
-
الأمية
الثقافية. – الأمية
العلمية.
-
الأمية
المعلوماتية.
6) أسباب الأمية:
أ.
الأسباب التاريخية:
ü
توفير
تعليم شعبي ورخيص لأبناء الفقراء في الكتاتيب التي لم تتسع إلا لعشرة في المائة من
جملة أطفال هذه المرحلة.
ü
توفير
تعليم أجنبي حديث لعدد قليل ومحدود من أفراد الشعب في المدارس الابتدائية والثانوية
والعالية والأجنبية، وكان الغرض منه توفير بعض الكوادر الإدارية لخدمة النظام الإداري
في البلاد.
ب. الأسباب التعليمية:
ü عجز النظام التعليمي عن استيعاب جميع الأطفال
الذين هم في سن التعليم الابتدائي، وذلك بسبب ازدياد نمو السكان السريع من ناحية، وقلة
الموارد المالية الضرورية لإنشاء عدد كاف من المدارس
ü ارتفاع نسبة فاقدي التعليم وما ينتج عنه
من انخفاض في مستوى الكفاية الداخلية للنظام التعليمي وخاصة في المرحلة الابتدائيـة
نتيجة لظاهـرتي الرسـوب والتسرب وتبين الدراسات أن هناك أسباباً كثيرة ومتداخلة لهذا
التسرب، منها الأسباب الاجتماعية والاقتصادية، والأسباب التربوية.
وفيما يلي توضيح
هذه الأسباب بالتفصيل:
· الأسباب
الاجتمـاعية والاقتصادية:
- انهماك الأولاد
المفرط في الأعمال المنزلية ولا سيما البنات مما لا يترك لهم وقتاً للدراسة في المنزل
بالإضافة إلى ما يسبب لهم من إجهاد جسمي يعوقهم عن الدراسة.
- تخلف الأسرة
الاقتصادي مما يؤدي إلى عدم قدرة الآباء على سداد المصروفات المدرسية أو استخدام الأبناء
للقيام ببعض الأعمال للمساهمة في تحمل نفقات الأسرة.
- الثقافي والتربوي،
وقد دلت بعض الدراسات أن لوجود عدد كبير من أفراد الأسرة غير المتعلمين صلة إيجابية
بظاهرة الإهدار والتسرب.
· الأسباب
التربوية:
- الرسوب عامل
رئيسي يرتبط بالتسرب المدرسي، ذلك أن متوسط
الفترة التي ينفقها المتسرب ينفي الصف أطول من الفترة التي ينفقها المستورون فيه، ويعود
الرسوب إلى عوامل مختلفة أهمها سوء نوعية المعلمين، وعدم اللامبالاة بالتعليم ونظام
الامتحانات، وعدم جدية التلاميذ.
- عدم وجود علاقة
بين النظام التربوي وحاجات البيئة الاقتصادية، فكثير من الأولاد يتركون المدارس قبل
الأوان بغرض استفادة الأسرة منهم للعمل.
-البيئة المدرسية
السيئة حيث أن كثير من المدارس أبنيتها قديمة
وغير جذابة للتلاميذ، وأجهزتها غير ملائمة، ومعلموها لا يبالون، وصفوفها مزدحمة.
ج. أسباب متنوعة وتشمل:
ü موت الأبوين أو أحدهما و اضطرار الولد إلى
تحمل مسئولية العائلة.
ü مرض التلميذ وبخاصة المرض المستمر أو وجود
عوائق جسمية أو صعوبات عاطفية وعدم توافقه الاجتماعي أو عدم رضاه عن المدرسة.
د.
الأسباب الإستراتيجية:
ü نقص شعور بعض المسئولين لفترة مضت بخطورة
الأمية وأخْذهم الدور الطبيعي في القضاء عليها.
ü عدم الأخذ بالتشريعات التي تلزم الأميين
الالتحاق بالفصول المسائية لمحو أميتهم خلال مدة محددة.
ü عدم قيام أجهزة الأعلام المختلفة بدور فعال
في توعية الأميين وحثهم على الالتحاق بفصول محو الأمية والإفادة من الفرص و الإمكانات
المتاحة لهم.
ü عدم تكافؤ توزيع الخدمات التعليمية بين
الريف، وعدم وجود خريطة تربوية تضمن عدالة توزع الخدمات التعليمية.
7) الآثار السلبية للأمية على الفرد والمجتمع:
أ.
آثار الأمية على الفرد:
ü صعوبة التعامل مع الآخرين.
ü عدم القدرة على إتباع التعليمات الخاصة
باستخدام الآلات الحديثة.
ü عدم الإدراك الواعي للعامل بأهمية الالتزام
بقواعد الأمن الصناعي.
ü زيادة مشكلات الإدارة مع العمال لفقـدان
وسيلة الاتصال السهلة، لهذا كان العمال الأميون أكثر العناصر في الخروج على نظام المؤسسات
وعدم احترام مواعيد العمل والتمارض.
ب. آثار الأمية على المجتمع:
ü تؤدى الأمية إلى نشـر البطـالة والفقـر.
ü تعـوق الأمية نمو الأفراد اجتماعياً.
ü صعوبة استغلال موارد الثروة المتاحة بالبلاد.
ü علاقتها الكبيرة بالمشكلة السكانية.
ü تؤثر أمية الآباء والأمهات (خاصة الأمهات)على
مستوى تعليم الأبناء.
8) أهداف محو الأمية:
- توعية الدارسـين بأمور دينهم
وتقوية إيمانهم بالعقـيدة الإسلامية.
- الوعي بأهمية
الانتماء الوطني والقومي والإسلامي والعالمي.
- تحقيق نمو كامل
للدارسين في المجالات الفكرية والاجتماعية.
- تزويد الدارسين
بقدر مناسب من المعلومات التي تساعدهم على الانتفاع الواعي على التقدم العلمي المعاصر
بما يساعدهم على محو أميتهم الحضارية.
- اكتساب الدارسين
للتكوينات المعرفية التي ترفع مستوى إنتاجهم وتحسن ظروف معيشتهم.
Ø
دور المعلم والمنهج في تحقيقها:
-حفز الدارسين
على الاستمرار في العمل.
-تنمية اتجاهات
الدارسين لتقدير قيمة العمل والوقت والإنتاج وتعويدهم التعاون والاعتماد على النفس.
- تنمية احترام
الملكية العامة والخاصة لدى الدارسين.
-تزويد الدارسين
بالقدرات والمهارات المختلفة ومساعدتهم على توظيفها في حياتهم الثقافية والاجتماعية
والاقتصادية.
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة
بحوث مدرسية جاهزة نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل
الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي
نسخ الرابط | |
نسخ للمواقع |
0 commentaires: