النهضة أو النهضة العربية
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
النهضة أو النهضة العربية
تعريف النهضة
النهضة
العربية أو اليقظة العربية مصطلح تاريخي يعود إلى حركة عمت البلاد العربية
بـيـن سنة
1820 و1914. وحـسـب تعـريـف الحـركة هـي تـنبه العـرب إلى
ماضيـهم ,وإدراكهم واقعهم
المتخلـف ,وسعـيهم لإحياء الماضي بما فيه من أصالة
وتراث عـربي إسلامي , والعمل على
تجاوز التخلف من اجل بناء مستقـبل أفضل
.
مظاهر النهضة العربية
حركات
الإصلاح الإسلامي
قامت
في الوطن العربي حركات إسلامية عدة ، حاولت النهوض بالعرب والمسلمين
بإزالة عوامل التخلف
التي لحقت بها، من جراء انتشار البدع والخرافات التي
التصقت بالإسلام. وقد ركزت هذه
الحركات في دعواتها الإصلاحية على ما يلي:
1-
ضرورة العودة إلى القرآن والسنة
كأساس لوحدة المسلمين
2-
تنقية
الدين الإسلامي من الشوائب التي علقت به عبر العصور
3-
فتح باب الجهاد
4-
الجهاد ضد الاستعمار
وقد
ساهمت هذه الحركة في إحداث اليقظة الفكرية عند العرب.
الاتجاه
الوطني
من
معاني الوطنية حب الوطن والتمسك به والانتماء إليه. وقد ساعدت مجموعة
من العوامل على
ظهور هذا الاتجاه منها:
1-
انتشار التعليم
2-
إرسال البعثات العلمية إلى أوروبا
3-
نشاط حركة الترجمة والتأليف
نادى
بعض دعاة الإصلاح بالانفتاح على الحضارة الغربية والاستفادة من تفوق
العرب في العلم
والاقتصاد، وقد شكل دعاة هذا الاتجاه عددا من الجمعيات الثقافية
والعلمية، حاول أعضاؤها
عن طريق الخطب والمحاضرات إبراز فضل العرب
في الآداب والعلوم، ووجوب عمل العرب على
استعادة أمجادهم. وأبرز من
مثل هذا الاتجاه:
• الشيخ
رفاعه الطهطاوي الذي أسس مدرسة الألسن في مصر،
• وبطرس
البستاني الذي طرح شعار حب الوطن من الإيمان
.
أعلام النهضة العربية :
ولد
أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة من أب شركسي وأم من أصول يونانية
في 6 أكتوبر 1870 , حيث سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوي توفيق،
"وقد
حسمت تلك الرحلة الدراسية الأولى منطلقات شوقي الفــــكرية والإبداعية.
وخلالها
اشترك مع زملاء البعـثة في تكوين (جمعية التقدم المصري)، التي
كانت أحد أشكال العمل
الوطني ضد الاحتلال الإنكــــــليزي . فأوروبا كان
فيها بجسده بينما ظل قلبه معلقًا
بالثــــــقافة العربية وبالشعراء العرب الكبار
وعلى رأسهم المتنبي. ولذا، ظل تأثره
بالثقافة الفرنسية محدودًا، ولم ينبهر بالشعراء
الفرنسيين الرمزيين والحداثيين أمثال
رامبو وبودلير وفيرلين الصاعدين آنذاك
.
فعند
عودته من فرنسا إلى مصر كان شعر شوقي يتوجه نحو المديح للخديوي
عباس، الذي كان سلطته
مهددة من قبل الإنجليز، ويرجع النقاد التزام أحمد شوقي
بالمديح للأسرة الحاكمة إلى
عدة أسباب منها أن الخــديوي هو ولي نعمة احمد
شوقي وثانيا الأثر الديني الذي كان يوجه
الشعراء على أن الخلافة العـــــثمانية
هي خلافة إسلامية وبالتالي وجب الدفاع عن هذه
الخلافة .
وقد
نـظم احمد شوقي الشعــر العربي في كل أغراضه من مديح ورثاء وغزل،
ووصف وحكمة، وله في
ذلك أوابد رائعة ترفعه إلى قمة الشعر العربي، وله آثار
نـثرية كتبها في مطلع حياته
الأدبية، مثل: "عذراء الهند"، وروايـة "لادياس"،
و"ورقة الآس"،
و"أسواق الذهـب"، وقــد حاكى فـيه كـتاب "أطواق الذهب"
للزمخشري،
وما يشيع فيه من وعظ في عبارات مسجوعة
.
يعد
من اشهـــر شعراء مصر , ففي عام 1927 بويع شوقي من شعـــراء العرب
كافة على أنه أميرا
للشعر، وبعد تــلك الفـتــرة نجد تـفـرغ شوقي لمسرح الشعري
حـــيث يعــد الرائــد الأول
في هذا المجال عربيا ومن مسرحياته الشعرية
"مصرع كيلوبترا" وقمبيز ومجنون
ليلى .
احمد لطفي السيـد مفكـر وفيلسوف مصري ولد في 15 يناير
1872 بقرية
يولفين بمحافظة الدقهلية , وصف بانه رائد من رواد حركة النهضة والتنوير
في مصر ،اطلــق عليه استاذ الجـــــــيـل وابو الليبرالية المصرية تخرج من
مدرسة الحــقوق
سنة 1894م . تعرف اثناء دراسته على الامام محمد عبده
وتاثر بافكاره. كما تاثــــر بملازمة
جمال الدين الافغاني مدة في اسطنبول .
وبقراءة كتب ارسطو ونقـل بعضها الى العربية.توفي
في 5 مارس 1963 بالقاهرة
.
الشيخ
العربي التـــــبسي
أحد أعمدة الإصلاح في الجزائر ، وأمين عام جمعـية
العلماء المسلميـــــــــن والمجاهد
البارز الذي خطفته يد التعصب والغدر الفـرنسية
عام 1957 ولم يُسمع له ذِكر بعدها .
ولـد
الفـضيـل بن محـمـد حسيــن الورتلانـي في بلدية بني ورتلان بــولاية
سطـــــيف فـــي الجزائـــــر
يوم 2 جوان 1900 م لأسرة عــريقـة في العلـم ،
والثـقافـة الإسلامية ، حـيث حفظ القرآن
الكريم ، ودرس مبادئ العربية والعلوم الشرعية
.
ولـد
بطرس البـستانـي بالدبـيـــــة 1819 و توفي في 1883. هو أديـب لبناني
مـن أعـظم أركان الــنهـضة. اشـتـرك مع فانـديـك في تـرجمة الكـتـاب المـقـدس
إلى العـربــية
و أنشأ ”المدرسة الوطنية“ في بيروت عام 1863 و كان أول
من نادى بتعـــــــليم المرأة.
من آثاره ”قاموس محــيط المحيط“. يعـتبـر من رواد
الصحافة العربـية الأوليـن و بطرس
البستاني انشأ أربع صحف شهيرة : نفير
سورية و الجنان و الجنة و الجنينة .
جـمال
الـديـن الحسـيـني الأفـغـاني
(1838 – 1897)، أحـــد الأعــلام البـارزيــن
في عصر النهضة العربية وأحد الدعاة للتجديد
الإسلامي .
الشيخ
حــمــد الجاسر
مـن أبـرز العـلماء الباحثـيـن في السعـودية والعالم العربي،
وعــــــــــضو سابق في
أكاديميات بغداد ودمشق والقاهـرة، كما كان قوة دافعة
وراء النهضة التعليمية الحـديثـة
في المملكة العربـية السعــودية. عــمل في
قطاع التعــليـم، والقـضاء، والصحافــة والـــنــشـــــر،
وأنـشأ (اليمامة)، أول
صـحــيفــة فـي الرياض، في عام 1952، وتبعـــتها جــــريدة
(الرياض) في
عام 1976 وأخـيرا (العرب)، وهـــــــي فـصلية متخصصة في تاريخ وآداب
شـبه
الجزيرة العـربية. أنشأ حمد الجاسر أول دار للطباعة في نجد في عام 1955،
وفي عام
1966 أنشأ دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر
.
لقد
أسهم حمد الجاسر إسهامه الأكبر في ثـقافة وطنه كعلاّمة ومؤرخ وجغرافي،
وخلف العديد
من الكــتــب التي تحــــمــل اسمه والتي تغطي حـــقولا متنوعة من
المعرفة: من المصورات
الجغــــرافية والتاريخية إلى أدب الرحلات وكــتب السيرة
وطبعات نقـــدية للنصوص التراثية
الهامة. وقد أسهم حمد الجاسر بعمق في
تحديد استراتيجيات مؤسسة الفــرقان للـتراث الإسلامي
لصاحــبها أحمــد زكي
يماني، والــتي كان عــضوا مؤسسا للمجلس الاستشاري الدولي للمؤسسة .
حــمزة
شحاتة شاعر
و أديـب سعودي من رواد الشعر الحداثي في الحجـاز
مع رصيفه وخصمه محمد حسـن عـواد، وناثـرٌ
بمضامين فلسفـية عـميقة، وخطيب
مفوّه بانطلاقات أخلاقية وأفكار نهضوية. وعازف على العود
وملحن وموسيقي بارع .
عباس
محمود العقاد، هـــو
من أهم الأدباء المصرييـن في العـصر الحــديـث،
ولـــــد في أسوان في 29 شوال 1306
هـ - 28 يونيو 1889، وتخــرج مـن
المـدرسة الابــتـدائيـة سنة 1903 .
العــلاّمة الإمام عــــبد الحـمـيـد بـن باديس (1889-1940 م) من رجالات
الإصلاح فـي الجزائـــر
و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجــزائـــر . وهـو
عالم مفـسّر، فـسّـر القرآن الكريم
كلّه خلال خمس وعشرين سنة في دروسه
اليومية كما شرح خلال هــذه الفترة موطا مالك ،
وهو سياسي يكتب في المجلات
والجرائـد التي أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في الجزائر
ويهاجم فرنسا
وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو
المربي
الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم
بها.
عــبد
الرحمن الكــواكبي
(1854 - 1902 م)عـلامة سـوري رائـد من رواد
التعليــم ومـن رواد الحـركة الإصلاحية
العـربـيـة وكـاتـب ومــؤلف ومحـامي
وفـقـيــه شهــيــر ، ولد في حلب - سوريا كانــت
لعائلته شأن كــبير في حلب
.
هو
مصطفى لطفي بن محمد لطفي بن محمد حسن لطفي"1876ـ1924م" أديـب
مصري من أم تركــية قام بالكثير من ترجمة و اقتباس بعض الروايات الغربية
الشهيرة بأسلوب
أدبي فذ و استخدام رائع للغة العــربـية . كتابيه النظـرات
و العبرات يعــتبـران من
أبلغ ما كــتب بالعربية في العصر الحديث
.
الشيخ محمد البشير الإبراهيمي"1889-1965 م" مـن أعلام الفكر
و الأدب
في الجـزائر زمـيـل ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية ، ونائــبـه
في رئاسة جـمعـية
العــلماء المسلـمـيـن ورفــيـق نـضالـــه لـتحـريـر عـقـل
المسلم من الخرافات والبدع .
شبلي
شميّل،
(1850-1917)
مسيحي
لبناني من طلائع النهـضة العربـيـة. تخـرج من الكـلية البروتستـنـتية
(الجامعة الأمريكية)
في بيروت، ثم توجّه إلى باريس لدراسة الطب، ثم استقر
في مصر، أقام في الإسكندرية، طنطا،
ثم القاهرة
أصدر مجـلة (الشـفاء) سنة 1886م، وكـان أول مـن أدخـل
نظريات داروين
إلى العالم العـربي من خلال كـتاباته في المقتطف، ثم مؤلفه (فلسفة النشوء
والارتقاء). كـما أصدر هو و سلامة موسى صحيفة أسبوعية اسمها المستقبل
سنة 1914 لكنها
أغلقت بعد ستة عشر عددا
.
كان من العلامات الأخلاقية المعروفة. دافـع عن العلمانية
كـنظام سياسي،
إذ كان يـرى بأن الوحدة الاجتماعية، ضرورة أساسية لتحقيق إرادة شعبية
عامة،
تستلزم الفـصل بين الدين والحياة السياسية على اعتبار أن الدين كان عامل فرقة .
نيقولا حداد (1878-1954)
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات المدونة
بحوث مدرسية جاهزة نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل
الموضوع من المدونة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي
نسخ الرابط | |
نسخ للمواقع |
0 commentaires: